10 أعمال منزلية تحافظ على لياقتك

تنظيف المنزل من الأمور غير المحببة بالنسبة للكثيرات، لكنهن قد يغيرن رأيهن بسهولة إذا اطلعن على ما توصلت إليه الدراسات المختصة باللياقة البدنية وكيفية الحفاظ عليها.

فقد أثبتت الدراسات أنه من السهل جدا لربات المنزل الحفاظ على رشاقتهن دون الخروج إلى صالات التدريب، وذلك من خلال ممارسة عشرة أعمال منزلية.

ورغم اختلاف معدلات الحرق وبالتالي كمية السعرات الحرارية التي يفقدها كل جسم وفقا لطبيعته، فإن هذه الأعمال تؤدي في النهاية إلى فقدان الوزن والحفاظ على اللياقة.

وفيما يلي عرض لمتوسط عدد السعرات التي يخسرها الجسم عند القيام بكل من هذه الأعمال لمدة ساعة كاملة. احسبي الوقت الذي تمضينه في أداء أي من هذه المهام لتعرفي عدد السعرات التي تحرقينها في اليوم خلال التنظيف.

أولا: تنظيف النوافذ:

تنظيف نوافذ المنزل من أكثر المهام التي تحتاج لبذل الجهد، فهي تحتاج إلى تحريك عضلات الذراعين والظهر طوال القيام بعملية التنظيف، لذا فهي تقوي هذه العضلات.

وتنظيف النوافذ يساعدك على حرق 200 سعر حراري في كل ساعة عمل.

ثانيا: تنظيف الأرضيات:

تنظيف الأرضيات يأتي في المرتبة الثانية من حيث المجهود الذي يحتاج الجسم لبذله.

فحركة جسمك أثناء كنس الأتربة، تعمل على ضخ الدم للقلب بصورة منتظمة مما يساعد على تأدية وظائف القلب لعملها بشكل جيد، ذلك بخلاف الحركة المتكررة للذراعين، والتي تعتبر بمثابة تدريب.

ومهمة تنظيف الأرضيات - ما عدا الباركيه - تساعد الجسم على فقد ما يقرب من 165 سعرا في كل ساعة تنظيف.

ثالثا: تنظيف الباركيه:

تنظيف الباركيه، أو الأرضيات الخشبية يحتاج إلى بذل مجهود خاص. و رغم عدم القيام به يوميا فإنه يساعد على حرق عدد كبير من السعرات الحرارية، يصل إلى 350 سعرا في الساعة، لذا احرصي على القيام بهذه المهمة بنفسك.

ولكن إذا كنت تعانين من مشاكل في الركبتين، احرصي على شراء زوج من واقي الركبتين والذي يستخدمه عادة لاعبي الكرة الطائرة، فارتداؤه يساعد على تقليل الضغط الواقع عليهما أثناء عميلة مسح وتنظيف الأرضية.

رابعا: نشر الملابس وطيها:

أعمال نشر الملابس وطيها تؤدي لحرق 40 سعرا حراريا، وذلك خلال 20 دقيقة فقط من العمل.

وتحتاج عملية نشر الملابس، وجمع الأخرى الجافة ثم طيها وتوزيعها إلى وقوفك لفترة تصل إلى 20 دقيقة تقريبا، وهو ما يحفز الجسم لحرق الدهون بصورة أكبر من القيام بأي مهمة في وضع الجلوس.

خامسا: إزالة الأتربة والغبار:

عملية إزالة الأتربة والغبار العالق من على الأسطح المختلفة بالمنزل تضمن لك حرق 160 سعرا حراريا في الساعة.

وتساعد هذه العملية على تنشيط حركة الجسم كله، فالقيام بها يتطلب الوقوف والانتقال بين الأماكن إضافة إلى تحريك اليدين والأذرع بشكل مستمر.

ويفضل أن تقومي بهذه العملية بنفسك، فهي تساعدك على تمديد وفك عضلات الجسم كله، وخاصة عند الرغبة في الوصول للأماكن الصعبة في أركان المنزل لإزالة الغبار العالق بها.

إذا كنت من محبي الطهي، فإليك هذا الخبر السار: الوقوف لساعة كاملة لتجهيز الطعام يساعدك على حرق 263 سعرا حراريا في الساعة.

وإذا تضمنت قائمتك إعداد المخبوزات بنفسك، سيزيد هذا الرقم حتما.

ولكن احرصي على عدم تناول بعض مما تعدينه حتى لا تحتاجين إلى بذل مجهود أكبر لفقد السعرات الحرارية التي ستكتسبينها.

سابعا: ترتيب السرير وتبديل المفروشات

ترتيب السرير أمر ضروري كل صباح، ولكنك بالتأكيد ستواظبين عليه بعدما تعلمين أنه يفقدك 15 سعرا حراريا. أي أنك تتخلصين من 5000 سعر حراري في العام الواحد، فقط لترتيبك سريرك بشكل يومي.

والرقم السابق ذكره، خاص بإعادة ترتيبه فقط. ولكن عملية تبديل المفروشات تساعدك على حرق 40 سعرا حراريا في كل مرة تقومين بذلك.

أي أن المداومة على القيام بها أسبوعيا يفقدك 2000 سعر في العام.

مع مراعاة أن كل السعرات الحرارية المفقودة السابق ذكرها، هي وفقا لترتيب سرير واحد فقط، الأمر الذي يجعل عملية حرق الدهون تكون بصورة أكبر إذا كان لديك أسرة لعدة أفراد.

ثامنا: التخلص المهملات

في حال الإقامة في منزل كبير أو فيلا خاصة، تعتبر مسألة إفراغ سلة القمامة بالخارج، من الأمور التي يجب القيام بها يوميا، ولكن إذا علمت أن عملية التخلص من القمامة تخلصك أيضا من 165 سعرا حراريا في الساعة، لفعلتها أنت بنفسك يوميا دون تردد. أما إذا كنت مقيمة في شقة بعمارة، احرصي على جمع المهملات من غرف المنزل المختلفة بنفسك، ثم ضعيها أسفل العقار لخسارة نفس عدد السعرات.

تاسعا: تنظيف الحمام

تنظيف الحمام من المهام الأكثر إزعاجا لربات المنزل، ولكنه يحتفظ بدوره في حرق الدهون المتراكمة في الجسم، وخسارة ما يزيد على 250 سعرا حراريا في الساعة الواحدة.

عاشرا: تنظيف حيوانك الأليف

إذا كان في المنزل حيوان أليف، احرصي على أن تحميه بنفسك، حتى تتمكني من حرق 200 سعر حراري خلال هذه العملية.

...

0 التعليقات:

إرسال تعليق

الاكثر مشاهدة

التسميات

أرشيف المدونة الإلكترونية

الحقوق محفوظة © 2010 الجمال للمرأة العربية