اضيفى الكربوهيدرات للرجيم تفقدى الوزن





لهنّ
– يهدف كتاب "نظام غذائي لمحبي الكربوهيدرات" لمؤلفيه إلين كيونز وفرانسيس لارغمان روث، إلى إعادة تأسيس دور الكربوهيدرات في النظام الغذائي الصحي، وفيه يؤكدان على منح الخبز فرصة ثانية، وأن الكربوهيدرات بما في ذلك الخبز الإيطالي، ليس فقط جزءا من نظام غذائي صحي ولكنه يستطيع أيضا المساعدة على حرق السعرات الحرارية.


يدعو الكتاب إلى تناول الأغذية الغنية بالكربوهيدرات، التي تحتوي على "نشا مقاوم"، بما في ذلك المكرونة والخبز الأبيض، لأن ذلك النوع من النشا لا يمكن هضمه، فيقول كون ولارغمين روث "إنه يجعلك تشعر بالشبع والرضا ويساعدك على تقليل كمية الطعام التي تتناولها". وتشير الدراسات المتعلقة بالنشا المقاوم، التي رصدت تأثيره على وزن القوارض وصحتها، إلى أن ذلك يحقق نجاحا بالفعل ولكن لا توجد أبحاث كافية على البشر حتى الآن.


لا يوصي الكتاب فقط بتناول الكربوهيدرات، حيث إن التحكم في الكمية هو المفتاح الرئيسي، كذلك السعرات الحرارية التي تبلغ في المرحلة الأولية من ذلك النظام الغذائي 1200 سعرة في اليوم وتصل إلى 1600 ، وذلك وحده كفيل بأن يجعلك تخسر وزنك، حسب ما ورد بصحيفة "الشرق الأوسط".


تقول ميتيز دولان، الخبيرة الغذائية في مدينة كانساس: "إن الخبز في حد ذاته ليس سيئا بالنسبة لك، بل إنها الكمية. فأنا أجزم بأنك إذا تناولت شريحة واحدة فقط فلن يحدث شيء. ولكن عندما تبدأ في تناول الخبز يصبح التحدي هو أن تتمكن من الاكتفاء بتناول شريحة واحدة".


وينصح الكتيب الغذائي الإرشادي للأميركيين بتناول خمس أو ست حصص من الحبوب على الأقل، نصفها من الحبوب الكاملة يوميا. ولكن تلك الحصص يجب ألا تتجاوز أونصة (29 جراما تقريبا) للقطعة، أو ما يعادل شريحة واحدة من الخبز الموجود في الأسواق. فإذا كنت لا تستطيعين السيطرة على نفسك في تناول تلك الكميات القليلة من الخبز، فمن الأفضل الاستمرار في البحث عن وسائل أخرى تشمل: الحبوب الكاملة من الشوفان، والذرة، والأرز البني، وحتى فيشار الذرة.


أقاويل خاطئة


أصبحت كلمة حمية مؤخراً مقرونة بامتناع تام عن النشويات لا سيّما الخبز، لمجرّد التفكير أنها كثيرة السعرات الحرارية وتتحوّل إلى دهون في الجسم. فلا تستمعي إلى هذه الأقاويل، فهناك الكثير من فوائد النشويات للجسم.


تزعم بعض الأقاويل الخاطئة الأخرى أن الخبز الأسمر يحتوي على وحدات حرارية أقل من الخبز الأبيض. إن القيمة الحرارية تبقى ذاتها، لكن للخبز الأسمر قيمة غذائية أكبر لأنه يحافظ على الألياف، الفيتامينات والمعادن في قشرة القمح الخارجية.






تُعتبر مجموعة النشويات مهمة جداً (الخبز، البطاطا، المعكرونة، الأرز، البرغل، الحبوب)، إذ يوصي الهرم الغذائي بتناول 6 حصص على الأقل من هذه المجموعة لتعدّد فوائدها منها أنها:


- مصدر الطاقة الأساسي الذي يحتاجها الجسم، وتؤمّنها السكريات البطيئة الامتصاص الموجودة في النشويات والتي تحافظ أيضاً على معدل السكر في الدم.


- قليلة الدهون لقلة احتوائها على الزيوت أو الدهون الأخرى أصلاً. إن زيادة الدهون عليها تجعلها عالية بالوحدات الحرارية والدهون.


- ليست عالية بالسعرات الحرارية: حصة واحدة من الخبز (4/1 رغيف خبز) توازي فقط 80 وحدة حرارية.


- تعطي الشعور بالشبع لأن الجسم يهضمها ويمتصها ببطء، خاصة الحبوب الكاملة وخبز القمحة الكاملة الغني بالألياف وبذلك يساعد على تخفيف الوزن.


وتتوفر في النشويات والخبز الكامل العناصر الغذائية الأتية:


1. مجموعة الفيتامينات "ب" والتي تساعد في استخدام الطاقة في الجسم، المحافظة على بشرة صحية وقوة حرق الطاقة من الأغذية الأساسية.
2. الحديد الذي يلعب دوراً مهماً في تكوين كريات الدم الحمراء.
3. الكاربوهيدرات أو السكريات التي تؤمّن للجسم الطاقة والنشاط.
4. الألياف لتفادي الإمساك والمحافظة على سلامة الجهاز الهضمي.


وتحتوي الحصة الواحدة من مجموعة النشويات على السعرات الحرارية الآتية:


خبز أبيض 4/1 رغيف = 80 سعرة حرارية
خبز أسمر 4/1 رغيف =80 سعرة حرارية
توست 2 حجم وسط = 80 سعرة حرارية
خبز همبرغر 2/1 = 80 سعرة حرارية
بطاطا رأس صغير =80 سعرة حرارية
أرز، مكرونة، رقائق الذرة، برغل 2/1 كوب مطبوخ =80 سعرة حرارية

...

0 التعليقات:

إرسال تعليق

الاكثر مشاهدة

التسميات

أرشيف المدونة الإلكترونية

الحقوق محفوظة © 2010 الجمال للمرأة العربية